ميثاق ولائحة الموقع !!! مجلس الإدارة


العودة   موقع البركل > منتديات البركل > الطب - السياسة - القانون - الإقتصاد > المنتدى السياسي
التعليمـــات المجموعات الإجتماعية التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-04-2013, 07:21 AM
الصورة الرمزية شكري حسن
شكري حسن شكري حسن غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 237
افتراضي احداث الساعة في السعودية

راتبه الشهري800 ريال
المهنة : عامل مهان جدا
اجمالي الراتب خلال عام : 9600 ريال
التجديد :1500
التأمين :1500
رسوم مكتب العمل 1500 ريال
الوجبات 15 ريال يوميا
شهريا 450 ريال
سنويا 4500 ريال
ايجار السكن 300 شهريا
سنويا 3600 ريال
أي اجمال المصروفات يفوق اجمالي الايرادات
بدأ يعمل لحسابه أعمالا خفيفة
عتال .. حما ل .. مساعد في ورشة .. وبعض أعمال الكهرباء لعله يسد العجز ويفيض معه ما يمكنه من تحويلله لعياله واسرته في بلده
أكرمه الله ( بدلالة ) صفيره وعائدها جيد .. ذهب الى البنك ليقوم بتحويلها لأسرته وعائلته حيث لم يقم بالتحويل منذ فترة طويلة
القي القبض عليه وأودع السجن بتهمة ( من أين لك هذا )؟
أيام قليلة .. تم ابعاده لبلاده .
.. الاجانب الله يلعنهم .. الله يأخذهم .. الله يحرقهم .. ضايقونا وقطعوا أرزاقنا .. من هم ؟؟
الزبال .. الميكانيكي .. البويجي .. البقال .. المكوجي .. الحارس .. السباك .. عامل المطبخ البنشري .. عامل الصرف الصحي .. غسال السيارات هل يوجد في بلدك من يعمل في هذه المهن ؟
اذا ماهو الضيق الذي تتحدث عنه ؟
سبحان الله حتى ذوي المهن الحقيرة محسودون
بلغ الابن الثامنة عشر ؟ انت ممنوع من تجديد اقامتك لماذا؟
لابد من ابعاد ابنك الى بلده ومن ثم التجديد لك ولباقي افراد الاسرة ؟
أي بلد تحكون عنه ان كنت انا الاب مولود في هذه البلاد وابي له فيها ما يقارب الستين او السبعين عاما
ابني يفرح عند فوز منتخب هذا البلد .. يشجع فريقا في هذا البلد .. يردد النشيد الوطني لهذا البلد
اقسم لكم انه لا يعرف نشيد موطنه الأصلي الذي لا يعرفه أبوه ايضا ..
مسلمين ولكن ؟؟
د . سلمان العودة
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-04-2013, 07:22 AM
الصورة الرمزية شكري حسن
شكري حسن شكري حسن غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 237
افتراضي

04-03-2013 09:44 am
خلف الحربي

لا يوجد أي بلد عصري في هذا العالم يستطيع الاستغناء عن العمالة الأجنبية، حتى الولايات المتحدة وكندا والدول الأوربية تعتمد على هذه العمالة في الكثير من المهن بل وتقوم

بتجنيس أعداد كبيرة منهم لأن عالم اليوم قائم على المشاركة وتبادل الخبرات، ولكن في ديارنا تم تصوير العمالة الأجنبية وكأنها هي الحاجز الذي يمنع توظيف المواطنين، وبسبب خصوصيتنا أو تعالينا أو حساسيتنا الزائدة من الغرباء أصبحت هذه العمالة معزولة عن المجتمع الذي تعيش فيه وأصبح همها الوحيد هو جمع المال بأي وسيلة وتحويله إلى البلد الأم دون بناء أي علاقة مع أهل البلد الذين يعيشون معهم أغلب سنوات العمر.

هذه العلاقة المتوجسة لم تجلب لنا إلا العمالة الرديئة لأن العامل الجيد يبحث عن ظروف أفضل للحياة، كما أن التعقيدات التي صاحبت عملية فرض السعودة على الشركات الصغيرة بطرق كاريكاتورية شجعت صاحب العمل والعامل على التحايل والالتفاف على أنظمة وزارة العمل، كما أن قسما لا بأس به من المواطنين يعتاشون على بيع الإقامات والمتاجرة بعرق البسطاء من العمال الأجانب وهم واثقون بأنهم لن ينالوا عقابا على جريمتهم الفادحة بحق الوطن وبحق الإنسانية فالعقوبة سوف تصب أولا وأخيرا فوق رأس العامل المسكين الذي دفع دم قلبه لهذا الكفيل الوهمي فيتعرض للتوقيف أو الترحيل أو حتى تمزيق الإقامة.

هذه هي الحقيقة فالعيب فينا وليس في العامل الأجنبي، وصاحب الشركة الذي يرفض توظيف السعوديين ويوظف الأجانب هو سعودي وليس أجنبيا فلماذا نوجه مشاعرنا السلبية في الاتجاه المعاكس؟. ومتى نفهم أن الأخوة الوافدين هم شركاء في بناء هذا الوطن وليسوا مسؤولين عن الإحباطات التي فشلنا في التغلب عليها؟، وهل ندرك خطورة تزايد أعداد المتسللين الذين لا يحملون أي إقامة لتعويض نقص الأيدي العاملة الذي نتجت عن محاصرة العمالة النظامية والتضييق عليها تحت شعار دعم السعودة ؟!.

لو داهمت فرق التفتيش الشركات الكبرى لوجدت المخالفات الحقيقية في غرف المدراء حيث الوافدون الذين جاؤوا بتأشيرة كهربائي أو نجار ليعملوا مديرين تنفيذيين راتب أحدهم مائة ألف ريال يفصل ويوظف الشباب السعوديين كما يحلو له، ولكن كما يقول المثل: (أبوي ما يقدر إلا على أمي) حيث تتركز هذه الحملات على عامل بسيط يبيع في محل بعد أن أخذ كفيله الوهمي المقسوم وتركه يواجه مصيره الصعب في مواجهة أنظمة معقدة تترك المخالف الكبير وتستعرض قوتها على المخالف الصغير.

قد يكون الحل الوحيد لمواجهة مشكلة التلاعب بالإقامات هو إلغاء نظام الكفيل واعتماد قانون للهجرة كما يحدث في الدول الغربية، وهو حل ظهرت بوادره الأولى في شركات خادمات المنازل، كما أنه حل إنساني وقانوني بحيث تكون الدولة هي الكفيل لكل الوافدين النظاميين وهو خطوة إن لم نبادر باتخاذها فسوف تفرض علينا في يوم من الأيام لأن العالم اليوم لا يستوعب فكرة أن يتحكم شخص ما في مصير ورزق شخص آخر.

وأخيرا نقول إن الإقامة المقصوصة أو الممزقة لن تحل مشكلة العمالة غير النظامية بل ستدعم تشغيل المتسللين والمخالفين الحقيقيين لنظام الإقامة!.
خلف الحربي - كاتب سعودي
عكاظ
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-04-2013, 07:24 AM
الصورة الرمزية شكري حسن
شكري حسن شكري حسن غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 237
افتراضي

أخي العزيز: داوود الشريان
o قد يغادر بعضنا قريباً بلادك وكلنا قد نغادر ربما بعد فترة
أتمنى وقتها أن لا تنسى ان التميس الذي كنت تأكله في صباح الخميس لم يعد موجوداً فالافغاني رجع الى افغانستان والله سيطعمه أينما كان، والثوب الذي كنت تضعه ليلة السبت في المغسلة لم يعد متاحاً، والخادمة التي كانت تغسل ثيابك قد سافرت، ثم تأكد قبل ان تسير في الطريق على قدميك فالأرض مليئة بالمزابل لان العامل الذي كان ينظ...ف قمامتك انت والجيران عاد لبلده ربما تتطوع وتقوم بهذا العمل بدلاً منه لانك لا تود ان تراه
نسيت ان اقول لك انتبه جيداً على صحتك لان الطبيب الذي كنت تزوره قد سافر لانك حسدته على راتبه الكبير

هل تعرف الحلاق التركي الذي كنت تحلق عنده اول الشهر والهندي الذي كنت تنغم عنده اخر الشهر لقد ذهبوا ايضاً الى بلادهم لانهم اكلوا خير البلد
اما الخياط اليمني الذي كان يفصل ثيابك انت وابناءك فهو الان في مدينة إب والباكستاني الذي كان يفصل مريول بناتك قد ذهب ايضاً الى باكستان
تذكر أيضاً أن أولادك وأولاد أولادك سينضمون إلى قائمة الحمقى والجهلاء لأن المدرسات والمدرسين الأجانب الذين لايحملون ( كما قلت )
سوى شهادة ابتدائية ومع ذلك يدرسون في المدارس سيكونون قد ظفوا وجوههم لبلادهم كما تحامقت وقلت في برنامجك وأصبح من يدرس أولادك شخص مثلك لايعرف ماذا يقول ؟!؟!
وتذكر دوماً قول العرب ؛ لايعرف الفضل لذوي الفضل إلا ذووه
وبما أنك لست من ذويه لذلك نسيت من الذي علمك من الأجانب لتصل إلى ما أنت عليه من
الفضل
لكنهم يبدو أنهم علموك ونسوا أن يهذبوك ويؤدبوك حتى لاتتفوه بكلامك السوقي ( يظفوا وجوههم الأجانب )

المؤسف ان برنامجك سيتوقف ليس لانك لن تجد من تشتمه وتهينه بل لان طاقم البرنامج وحاملين الكاميرا الذين كانوا يعاونوك قد خرجوا بلا عودة
لانك اشعرتهم بمرارة العيش رغم انهم كانوا يكسبون عيشهم بعرق جبينهم ....
تذكر عزيزي أيها المتعصب الجاهلي أن الإمارات بلغت من الرقي مابلغته لأنها تحترم الناس ليس على أساس جنسيتهم بل على أساس عملهم وإنجازاتهم .. فلا تتعصب عصبيتك الجاهلية التي تتفجر حقداً وحسداً لتميز الأجانب في بلدك ممن هم ليسوا من قومك ... فماهكذا تتقدم الأمم ؟!؟!
ثم أنك لوكنت مسلماً إسلاماً حقيقياً لماكنت قلت عن إخوانك المسلمين كلمة ( الأجانب ) فهم عرب يحق لهم أن يجولوا في بلاد الله ومنها بلدك ليعمروها ويعلوا من شأنها بعقولهم وأعمالهم ... ولولا الله ثم الأجانب لكنت إلى يومنا هذا تفترش الأرض وسقفك السماء وأنت قابع في خيمتك ... تأكل وتنام كماتفعل الدواب
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-04-2013, 07:25 AM
الصورة الرمزية شكري حسن
شكري حسن شكري حسن غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 237
افتراضي

السعودية: 13 مليون أجنبي!

عبد الرحمن الراشد
وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه قال إن وزارته مطالبة وفق قرار وزاري، بتخفيض إجمالي عدد العمالة الوافدة، ليصبح 20 في المائة من عدد السكان، بدلا من النسبة الحالية التي تبلغ 26.6 في المائة. ويبلغ عدد سكان السعودية حسب آخر إحصائية رسمية 27.1 مليون نسمة، منهم 7.2 مليون عامل وافد.

مهمة صعبة، أليس كذلك؟ الحقيقة أن المهمة أصعب من ذلك بكثير، لأن الأرقام المعلنة ليست دقيقة، بل الأرجح أنها غير صحيحة، ولا أدري لماذا ونحن نعرف أن المعلومات الخاطئة تقود إلى حلول ونتائج خاطئة! عدد سكان المملكة أكثر من 33 مليون نسمة (مع العمالة غير القانونية عدد السكان أكثر من أربعين مليون نسمة). عدد الوافدين أكثر 13 مليون أجنبي، وليس سبعة ملايين كما يشاع. وفوق هذا يقدر بأن أكثر من 7 ملايين أجنبي إما أن إقاماتهم انتهت، وإما من المتسللين، وبالتالي فإن نسبة الأجانب تكاد تبلغ نصف سكان الدولة. وبالتالي التخطيط لتخفيض ستة في المائة من العمالة الأجنبية لا قيمة له في ميزان ديموغرافيا الدولة.

والمخططون أكثر إدراكا لأهمية قراءة الأرقام وحساب احتمالات المستقبل وتبيان الفرص من المخاطر. انظروا إلى التطور الديموغرافي؛ ففي تعداد عام 1974 كان سكان السعودية 7 ملايين نسمة، منهم 800 ألف أجنبي فقط. وبلغ العدد في 1992 نحو 17 مليون نسمة، منهم خمسة ملايين أجنبي. ووصل إجمالي السكان في 2004 إلى 22 مليون نسمة، منهم 6 ملايين أجنبي.

ويفترض ألا نخلط بين مسألتين، بين المقيمين شرعيا وغيرهم، لأن البلد سيكون في حاجة إلى العمالة الماهرة والبسيطة لسنين طويلة، ويمكن تحقيق ذلك دون أن يتسبب في بطالة المواطنين، ومن دون أن يدفع البلاد نحو أزمات سياسية وأمنية.

الذي يحدث أن هناك شعورا عاما بالضيم والغضب ضد الأجانب، في حين أن مصدر المشكلة هو الدولة والمواطن نفسه. ومن دون مشروع عمل متكامل، وليس فقط بجهد وزارة العمل، الأزمة ستكبر، ولا أستغرب أن عدد المقيمين إقامة غير شرعية هو ضعف الرقم الذي نطرحه، وبالتالي الوضع أصعب مما يتخيله أكثر الناس. وتبسيط المشكلة وحلولها، مثل إحلال المواطنين محل الأجانب، يفشل في الاعتراف بالحقائق، مثل تأهيل المواطنين وبناء مؤسسات كبيرة تتولى توظيفهم. حاليا تتم ملاحقة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بإلزامهم بنسبة من المواطنين تضطرها للكذب والاحتيال بتسجيل معلومات مزورة، وبسببه سيصبح الاقتصاد المحلي يقوم على معلومات مزورة في حساب القوة العاملة والمداخيل!

وزارة العمل تقدم أفكارا جديدة، لكنها لن تحل المشكلة، من دون جمع معلومات دقيقة ومفصلة، ومن دون التزام كامل من كل أجهزة الدولة، ومن دون مشروع اقتصادي كبير. النتيجة ملايين العاطلين وملايين من الأجانب، وستضطر الحكومة كحل سياسي، لا اقتصادي، لتوظيف مئات الآلاف من المواطنين من دون حاجة حقيقية لهم ومن دون إنتاجية منهم، حتى تكبر المشكلة ككرة الثلج.

بإمكان الدولة تشجيع بناء قطاعات اقتصادية مركزة قادرة على توظيف مواطنيها في مجالات مختلفة، من خلال مساعدة السوق بدعم هذه المؤسسات في بداياتها لتستوعب المهنيين، وتلزم الدولة نفسها وتلزم السوق بالتعامل معها. أما ملاحقة الشركات الصغيرة والمتوسطة فلن تنجز المهمة. الأهم أن يجد المواطن مكانا يلائم ما تم تأهيله له، ويدفع له راتبا يتناسب مع الوظيفة، وتمنح هذه الشركات الدعم والحماية لسنوات حتى ترتقي بالمهنة والسوق معا. أما تحويل نقمة الناس على الأجانب، وهي بكل أسف أصبحت عامة في كثير من الدول العربية، فإنها ستوغر صدور الجميع بعضهم ضد بعض، ولا تحل مشكلة. وعلى الجهات الرسمية والشعبية توخي الحذر عند إطلاق مبرراتهم ووعودهم، وحتى لغتهم التي أصبحت متدنية، فالقول «العمالة السائبة» أو «المتخلفة» مهين ويساوي بين البشر والبهائم، ونحن نربأ بأحد أن يقولها. هم عمالة غير قانونية أو انتهت إقامتهم، وكلهم يؤدون خدمات مفيدة ولولا الحاجة لما وجدنا أحدا في شوارعنا، ولا كان هؤلاء تركوا أبناءهم وأهلهم ليعملوا في الغربة.
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-04-2013, 07:25 AM
الصورة الرمزية شكري حسن
شكري حسن شكري حسن غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 237
افتراضي

والنتيجة ....
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-04-2013, 07:26 AM
الصورة الرمزية شكري حسن
شكري حسن شكري حسن غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 237
افتراضي

إبراهيم شهاب (جدة)
أكد المهندس عبدالله العساف مدير وحدة شركة المياه الوطنية في جدة استعدادهم لاستقبال فصل الصيف المقبل بضخ كميات كبيرة من المياه تصل لأكثر من 900 ألف لتر مكعب على أن تتجاوز المليون لتر بنهاية الأسبوع الجاري، مما سيخفف الضغط على الأشياب بشكل كبير .
جاء ذلك في معرض تعليق العساف على أزمة المياه الحالية التي تعيشها مدينة جدة بينما الصيف يطرق أبوابها بقوة، حيث ما زالت أزمة المياه في جدة تراوح مكانها رغم وعود مسؤولي المياه بانتهائها، ما دفع «عكاظ» لزيارة أشياب المياه والوقوف على حقيقة الأزمة في الميدان، ورصدت هناك صورا من الزحام الخانق والأصوات المرتفعة، والتلاسن والسباب والتذمر من عدم توفر المياه لأكثر من أسبوعين.
بداية يروي محمد علي معاناته قائلا: «في منزلي أطفال وكبار سن ونساء ولقد تعطلت أعمالي ومصالحي بسبب وقوفي في طابور الأشياب كل يوم بحثا عن صهريج، وعندما يقترب رقمي تكون الصهاريج قد انتهت، فيقول لنا المسؤولون: (تعالوا بكرة) لنبدأ من جديد في اليوم التالي رحلة البحث عن صهريج يروي عطشنا».
ويقول محمد الشريف مازحا: «أعود إلى المنزل ولا يصدق والداي أنني عدت من الأشياب بخفي حنين، قائلين: (أنت تدفع فلوس.. كيف ما لقيت صهريج؟)»، لافتا إلى أن لمشكلة العمال والإقامات غير النظامية علاقة بالموضوع،
حيث الخوف من القبض عليهم وأخذ إقاماتهم، ولذلك غابوا عن العمل، ما تسبب في تفاقم الأزمة الحالية.
وقال فواز السلمي: «يحدث ذلك دون أدنى اكتراث من المسؤولين، وفي آخر اليوم نعود إلى منازلنا بلا صهريج أو ماء»، متسائلا: «إلى متى ستستمر هذه المعاناة ؟».
وبدوره أرجع ناصر الشهري الأزمة للواسطات والمجاملات من تحت الطاولة، فالصهاريج بحسب ادعائه تمنح لمعارف موظفي الأمانة الذين لا يقفون في الطابور مع الأهالي، بل إن الصهاريج تخرج إليهم من مخارج أخرى غير الرئيسية، والبعض تذهب إليه الصهاريج حتى منازلهم من غير تعب أو وقوف تحت الشمس، بينما نحن تتعطل مصالحنا، متسائلا: «هل يرضيكم هذا ؟».
وأضاف محمد عبدالله: «ما يشعرنا بالغضب أكثر عدم مشاهدتنا لأي مسؤول يحاول تهدئتنا أو طمأنتنا بقرب انتهاء الأزمة، بل يتركون الأمر سجالا بيننا وسائقي الصهاريج، ما يتسبب في تلاسن فيما بيننا قد يصل حد الاشتباك بالأيدي، يحدث ذلك كل يوم والمسؤولون في مكاتبهم كأن الأمر لا يعنيهم من قريب أو بعيد».
إلى ذلك، أرجع العساف تزاحم المواطنين في أشياب الفيصلية لثلاثة أسباب: أولها التنظيم المروري الجديد الذي يحدد أوقات عمل الصهاريج الذي تم تلافيه لاحقا باستثناء من قبل محافظ جدة الذي وجه بعمل الصهاريج على مدار اليوم، كما أن عمليات الصيانة في التحلية أدت إلى نقص كمية المياه المخصصة للمحافظة من مليون لتر مكعب إلى 900 ألف، فضلا عن خوف قائدي الصهاريج من مداهمة فرق الجوازات لمديرية المياه في أي وقت أسوة بغيرها من الدوائر الحكومية.
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-04-2013, 10:09 AM
الصورة الرمزية عوض جلاس
عوض جلاس عوض جلاس غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 21,331
افتراضي

والله يا شكري الزول كان صمت وصفوهوا قالوا افلس
ومشيول حال كمان كان خاطر اتحدث

غايتو أخير نسكت ونشوف آخرتها
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-06-2013, 07:57 PM
الصورة الرمزية عبدالوهاب الشريف
عبدالوهاب الشريف عبدالوهاب الشريف غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 291
افتراضي


كم نحن عنصريون، سبعون عاما ويزيد وهم يعملون لنا ومعنا ويشاركوننا بناء بلدنا ولم نقل لهم شكرا
نصف قرن أفنى غالبيتهم زهرة شبابه يعمل ويذهب صباحا إلى عمله الذي يعود في النهاية نفعه أيا كان حجمه في دائرة تنمية البلد، ونحن نائمون في المكيفات والمجالس والاستراحات عالة عليهم
تزوجوا هنا وأنجبوا أولادهم هنا، حتى أن أولادهم اعتقدوا أو يتملكهم اعتقاد أنهم عيال بلد، وهم فعلا كذلك بالمولد
لم نكن لنقفز هذه القفزات الكبيرة خلال خمسين عاما لولا أنهم جاءوا إلى بلدنا وشاركونا البناء والتعمير والتأسيس.
خمسون عاما عانوا مما عانيناه وربما أكثر، وضعت قيودا وشروطا عليهم وعلى إقاماتهم ووضعت التأمين الصحي على أدمغتهم
«ذلك التأمين الذي لا يسمن ولا يغني من جوع»،فلكي يعيش أحدهم مع زوجته وثلاثة من أطفاله عليه أن يتحمل تأمينهم الصحي وتكاليف إقامتهم بمبلغ يفوق الحد الأدنى لراتبه
50 عاما والوافدون يأتون ويرحلون، يبنون ويعمرون ويشاركوننا العمل والبنيان، ولم تتكون لدى العامة من المواطنين فكرة سوى أن هؤلاء الوافدين جاءوا بحثا عن الريال
وكأن المواطن ملاك منزّل لا يأكل ولا يشرب ولا يبحث عن الريال
في نظرة أخرى للوافدين نقول عنهم «جاءوا ليشاركوننا لقمة عيشنا ويأخذوا .. رغم أن دستورنا كفل لنا التعليم والصحة والتوظيف وهم «يا بخت» من يجد منهم وظيفة بالكاد تسد رمقه حتى آخر الشهر.
70 عاما وأغلبهم سمع هذه الجملة
«أنا سعودي! أنت وافد ! أنت أجنبي ! هذي ديرتي»
نفس عنصري عالي النبرة
من ربى فينا هذه العنصرية البغيضة ونحن نتشدق بالإسلام , والرسول (صلى الله عليه وسلم) يقول: لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى (لايومن احدكم حتى يحب لاخيه المسلم مايحبه لنفسه )اين نحن من كلام رسولنا الكريم
نسينا أن من يلوح لنا بالعلم الأحمر في الطريق أثناء الاصلاحات به كحماية وتنبيه لنا هو وافد يقف في عز الظهيرة بينما نحن نستمتع بهواء مكيف سياراتنا.
ونسينا أن من علمنا ودرسنا وطببنا وبنى بيوتنا وافدون ومن بدأ حركتنا الفنية من الوافدين
و من أسس صحافتنا «الحديثة» وافدون، ومن عالجنا وافدون، ومن أعلى البنيان هم من الوافدين.
50 عاما واستكثرنا خلالها حتى أن نقول لهم شكرا.
__________________
كن رجلاً رجله في الثرى
وهامــــة همتــه في الثريا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-07-2013, 11:30 AM
الصورة الرمزية خضرأبوريش
خضرأبوريش خضرأبوريش غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: بري
المشاركات: 2,252
افتراضي

يعنى ياكلو الناس لحم ويرموهم عضم
لكن مين يقول البغلة فى الابريق
__________________
ياخير من دفنت بالقاع أعظمه * فطاب من طيبهن القاع والاكم
نفسي الفداء لقبر انت ساكنه * فيه العفاف وفيه الجود والكرم

رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:12 PM.

زوار البركل من تاريخ 2011/7/11
free counters
التصميم والدعم الفني


Design By: Miner Skinz.com
Powered by vBulletin® Version 3.8.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir